تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: ما هي المواد العضوية في التربة؟

29 سبتمبر 2014

ما هي المواد العضوية في التربة؟

ما هي ظروف التربة التي تؤدي الي تحلل المادة العضوية؟

 ما هي أهم المجموعات للمواد العضوية؟

ما هي المواد العضوية في التربة: هي المواد النباتية والحيوانية الناشئة في التربة أو تمت إضافتها إليها ومنها جذور النباتات والأجزاء النباتية التي بقيت أو طمرت في التربة وكذلك من المواد العضوية أجسام الحيوانات المختلفة مثل الديدان والحشرات والجرذان وفضلاتها وأيضا الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة. وتشمل المادة العضوية في التربة كل جزء متحلل كبير في الحجم نسبيا بالإضافة إلي كل جزء غروي بلغ مرحلة من التحلل وأصبح يساهم في خواص التربة الفيزيائية والكيماوية حيث يؤثر ذلك في إنتاج المحاصيل والنباتات. المادة العضوية عبارة عن فضلات نباتية وحيوانية والتي لم يعتريها أي انحلال ميكروبي ومن حيث الصفات الكيماوية.
  • ما هي أهم المجموعات للمواد العضوية: تحتوي المواد العضوية علي سبع مجموعات من المواد وهي المواد التي تذوب في الماء، والمواد التي تذوب في الأثير والكحول، والسليلوزات، والهيمسليلوزات، واللجنينات، والبروتينات، والأملاح المعدنية التي لا تذوب بالماء. تختلف الفضلات حسب نسب محتوياتها من هذه المواد باختلاف نوعها وعمرها وتتميز الفضلات الحيوانية عن النباتية باحتوائها على نسبة أعلى من البروتين وأقل من أللجنين. تتكون المادة العضوية نتيجة لفعاليات حيوانية للأحياء المستقرة على الصخور والتي تقوم بتحويلها إلى التربة.
  • ما هو الدبل أو هيومس: لدبل هو مركب معقد يتكون من التحلل التدريجي للمواد العضوية في التربة مثل بقايا الأجزاء النباتية ومخلفات الحيوانات والحشرات والكائنات الدقيقة بفعل الميكروبات المختلفة، ويتصف بلون أسمر داكن أو أسود ولا يذوب في الماء بل يكون محلولا غرويا حيث يذوب بدرجة كبيرة في محاليل قلوية مخففة. 
  • كيف تختلف محتويات الدبل عما هو في النبتات: يحتوي الدبل على نسبة من الكربون أكبر عما هو في أجسام النباتات والميكروبات ويرجع فضل ذلك إلى ارتفاع نسبة اللجنين فيه وكذلك به نسبة كبيرة من البروتين. ويختلف تركيب دبل التربة باختلاف اللجنينات والبروتينات التي يتكون منها ويتغير من تربة إلى أخرى حسب الظروف البيئية والأحوال الجوية من الحرارة والرطوبة والتهوية وأي اختلاف من هذه العوامل سوف ينتج عنه تغيير في نسبة الكربون الى النيتروجين. يساعد الدبل على احتفاظ التربة بالحرارة اللازمة لإنبات ونمو المحاصيل ويشكل الدبل مع الطين وحدة واحدة تسمى بالمعقد الغروي. 
  • كيفية امتصاص الماء من التربة والاحتفاظ به: الوحدة الغروية الناتجة من الدبل والطين لها قابلية كبيرة لامتصاص الماء والاحتفاظ به. للدبل قدرة كبيرة  في تجميع حبيبات التربة لأنه مادة غروية وتتجمع فيها الميكروبات التي تكون مادة مخاطية تساعد على ربط الحبيبات التربة. الدبل أو هيومس مادة مخصبة للتربة لاحتوائها على النيتروجين والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفسفور وغيرها وتمتص الايونات الموجبة.
  • ما هو التركيب الكيماوي للمادة العضوية: تتركب المادة العضوية من مادة جافة وماء حيث يؤلف الماء حوالي 75 بالمائة من تركيب الأنسجة، أما المادة الجافة فتتألف من كربون وأكسجين وهيدروجين ونيتروجين وعناصر معدنية أخرى. وأغلب ما تتركب منها بقايا المواد النباتية الجافة في التربة هي السكريات واللجنين والبروتينات. 
  • ما هي السكريات: السكريات عبارة عن الكربوهيدرات الطبيعية وتضم السيليلوز والهيمسليلوز والنشا والمواد البكتينية والكيتين. 
  • مما يمتاز اللجنين: اللجنين مكون لأنسجة النباتات ويمتاز بصعوبة وتعقيد تركيبه كيماويا ويختلف من نبات إلي نبات آخر، ويقاوم فعل التحلل بواسطة الأحماض وهو لا يذوب في الماء الساخن ولكنه يذوب في القلويات ويحتوي فقط على ثلاثة عناصر وهي الكربون والهيدروجين والأكسجين ولمادة اللجنين أهمية خاصة في تكوين هيومس أو الدبل. 
  • ما هي البروتينات: البروتينات هي المواد الأساسية المحتوية على نيتروجين وتتكون من ارتباط الأحماض الأمينية.
ما هي ظروف التربة وتحلل المادة العضوية: هناك ظروف تحدد عدد ونوع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة وهي:
  •  أولا الحرارة: حيث من المعروف أن الحرارة تحدد سرعة التفاعلات الكيماوية والحيوية الحادثة في التربة فارتفاع درجة الحرارة من شأنه الزيادة في سرعة التفاعلات الحيوية أو البيولوجية.
  • ثانيا الرطوبة: وتعد الرطوبة عاملا أساسيا من عوامل نشاط الكائنات الدقيقة في التربة ومعظمها تزداد نشاطا في بيئة رطبة. 
  • ثالثا الحموضة: حيث تتأثر الكائنات الحية الدقيقة بدرجة الحموضة أو القلوية. 
  • رابعا التهوية: تحتاج الكائنات الحية الدقيقة إلى الأكسجين شأنها ِشأن جميع الأحياء.
  • خامسا الأملاح: تؤثر الأملاح المعدنية في التربة على نشاط الكائنات الحية الدقيقة من عدة النواحي. 
  • سادسا نسبة الكربون إلى النيتروجين يؤلف الكربون جزء كبيرا من تركيب المادة العضوية ويرتبط ارتباطا قويا بمحتويات التربة من النيتروجين فلنسبة الكربون إلى النيتروجين أثر بالغ في تحلل المادة العضوية وفي إفادة النبات من النيتروجين.
الهدف الرئيسي◄► البيئة النظيفة ☼ الصحة للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck