تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: إدارة النفايات العضوية؛

6 مارس 2015

إدارة النفايات العضوية؛

إنتاج الغاز الحيوي من النفايات العضوية؛

فوائد النفايات العضوية؛

النفايات العضوية من المنازل والأسواق: أهم تحديات المدن والمناطق الحضرية هي تلك الكتل والكومات الضخمة من الأوساخ والنفايات التي تلقي أمام الديار وعلى جوانب الشوارع كل يوم وليلة.

مشاكل النفايات العضوية:

مواد النفايات القادمة من الأسواق، والأسر، والمصانع، والموانئ ومن كل مكان تشكل المشاكل الحضرية الكبرى التي تواجه السلطات والمواطنين الذين يعيشون في المدن، هذه النفايات تجلب الأمراض وتلوث البيئة المحيطة خاصة المياه والهواء وتفوح بالأرواح الكريهة وتجعل الحياة في خناق وبؤس شديدين.  

إدارة النفايات العضوية:

كان على السلطات أن تجد الطرق المناسبة لإخلاء وسحب هذه الكومات الضخمة من الأوساخ في أوقات منتظمة، ليلا ونهارا، والعثور على أماكن مناسبة لتفريغ كتلها وتتم معالجتها والاستفادة منها حيث تتحول النفايات العضوية من نقمة إلي نعمة.

ازدياد النفايات العضوية:

في الوقت الحاضر تقريبا، حتى المناطق الريفية تواجه مشاكل مماثلة للنفايات العضوية لاسيما في البلديات والقرى الكبرى ومناطق التجمع الحضري، بسبب الروث الحيواني والأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية وبقايا المحصول الزراعي.

إنتاج الغاز الحيوي من النفايات العضوية:

الجزء الأكبر من هذه النفايات العضوية قابل للتحلل والتعفن والتفسخ وبالتالي يمكن تحويلها إلى طاقة متجددة بشكل الغاز الحيوي كمنتج أولي رئيسي، والغاز الحيوي يمكن أن يستخدم لأغراض الطهي والتدفئة أو تتم ترقيته إلي درجة عالية لاستخدامه في تشغيل المحركات الغازية للسيارات والقطارات، وكذلك توليد طاقة المحطات الكهربائية أو حقنه في شبكات الغاز، والمنتج الثاني الثانوي هو السماد العضوي رفيع الجودة يمكن استخدامه للأغراض الزراعية وهذا السماد له قدرة تثبيت تماسك التربة ومنعها من التعرية والتفكك.

فوائد النفايات العضوية:

النفايات العضوية أو القمامة والتي يكره الجميع لمسها أو التعامل بها فهي ليست النفايات السلبية ولكنها مواد خامة مفيدة جدا للحصول على طاقة متجددة عن طريق إنتاج الوقود الحيوي؛ لأنها عندما يحسن استغلالها وتسييرها فإنها تستطيع أن تحول حياتنا إلى الأفضل وتجعل محيطنا البيئي نظيفا ومريحا وصحيا جدا؛ وهذا يعني أن الناس عندما يلقون الكتل من القمامة العضوية إلى مقالب والذهاب عنها بعيدا فهذه ليست إضاعة البضائع الخام فحسب، بل إضاعة المواد الذهبية وفرص العمل؛ فعلي الناس إذا التوقف عن إفساد الطبيعة والمواد المفيدة، ويجب عليهم استغلال هذه الموارد الطبيعية المهملة والغنية من الثروات الطبيعية.

الهدف الرئيسي◄► البيئة النظيفة ☼ الصحة للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck