تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: ما هو الفتق وكيف يحدث؟

25 أكتوبر 2013

ما هو الفتق وكيف يحدث؟

كيفية حدوث الفتق الحجاب الحاجز أو المريء؛

 ما هي طرق علاج؟

الفتق هو نتوء من أي عضو أو نسيج أو بنية الجسم الأخرى من تجويفه طبيعي ومن خلال جدار متمزق الذي يحتوي عليه، هذا وعادة ما يشير إلى فتق في البطن، والذي قد يكون اضطراب خلقي أو مكتسب بعد الولادة. الأنسجة قد تبرز من خلال عضلات البطن في منطقة الإرب والذي يؤدي إلى الفتق الإرب، أو في أعلى الفخذ الذي يؤدي إلى فتق الفخذ، أو في السرة حيث يؤدي إلى فتق السرة، ويمكن أن ينقطع، مما يؤدي إلى الالتهاب والعدوى والتعفن، إذا لم يمكن دفع الأنسجة للعودة إلى مكانها وأبقاها هناك بواسطة الضمادة، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية.
  • الفتوق الشائعة الأخرى: هي الفتق الفرجوي الذي هو بروز جزء من المعدة فوق الحجاب الحاجز أو كل شيء، وأيضا فتق القرص الغضروفي وهذا هو بروز النسيج من قرص في العمود الفقري من خلال طبقة خارجية، قد يتضمن ذلك مختلف الأجهزة المعنية، بما في ذلك المثانة والمخ والمريء والأمعاء والمبيض والمستقيم، والموقع الأكثر شيوعا لظهور انتفاخ الفتق هو جدار البطن، وخاصة الفخذ.
  • الفتق الدماغي: يعتبر هذا الفتق نادرا ولكنه مهدد للحياة وهو فتق دماغي قد يظهر في أي جزء من الدماغ حيث يبرز من خلال فتحة في الجمجمة.
  • الفتق الحجابي: يحدث عندما يكون الخلل موجودا في الحجاب الحاجز العضلي الذي يفصل الصدر من البطن، قد يكون الخلل موجودا عند الولادة أو ينتج من إصابة في وقت لاحق من الحياة، يمكن للأعضاء البطن مثل الكبد، والطحال، والمعدة، والأمعاء، أن تمر من خلال عيب حجابي وتستقر في تجويف الصدر، بحيث تصبح الرئتان مضغوطتين ومن ثم يؤدي إلى ضعف في التنفس.
  • الفتق الحجاب الحاجز أو المريء: ينتج عندما جزء من المعدة ينزلق إلي تجويف الصدر من خلال فتحة الحجاب الحاجز الطبيعي للمريء.
  • الفتوق الأربية: تتكون من نوعين رئيسيين، وهما الفتق الأرب والفتق الفخذي، الفتق الأربي يكون خمسة وسبعين في المائة من جميع الفتق من الجسم، ويسمى الفتق الأربي تمزق ويحدث في أسفل البطن عندما يتكون كيس من الغشاء المبطن لجدار البطن والأعضاء ويمر من خلال جدار البطن في القناة الأربية إلي الفتح الذي يؤدي إلى الخصيتين، عادة ما يعرض فتق الفخذ مع تورم في الفخذ، ويرى في كل وقت أو فقط عند إجهاد، فإنه غالبا ما يسبب وجعا مملا ويسوء مع زيادة النشاط الجسمي، الورم قد يكبر مع السعال أو الإجهاد وينكمش أو يختفي مع الاستلقاء، وتنقسم الفتوق الأربية أيضا إلى قسمين حسب المتغيرات التشريحية المباشرة وغير المباشرة.
  • الفتق الأربي غير المباشر: هو بسبب وجود ضعف في جدار البطن الذي يتوافق مع منطقة حيث تنحدر الخصية إلى كيس الصفن أثناء التطور الجنيني.
  • الفتق الأربي المباشر: هي العيوب التي تنتج أساسا من الضغط على عضلات البطن التي ضعفت بسبب تقدم العمر، الفتق الأربي هو عشرة أضعاف شيوعا في الرجال عما هو الحال في النساء.
  • الفتق الفخذي: هو أكثر شيوعا في النساء، ولكنه نادر، الفتق الفخذي ينشأ في المنطقة حيث الأوردة الرئيسية والشرايين والأعصاب تمر من البطن إلى الأطراف السفلية، يبرز انتفاخ الفخذ دائما في الجزء الداخلي العلوي من الفخذ، لا سيما عند تجعد في الفخذ، ومع استثناء نادر ينبغي تصحيح كل الفتق جراحيا لمنع إمكانيات الحبس، والانسداد المعوي، والخنق.
  • الفتق السري: ما يصل إلى خمس الأطفال يولدون مع انتفاخ من خلال وجود خلل في موقع الحبل السري، والغالبية منه سيغلق من تلقاء نفسها، وأنها لا تحتاج إلي الترميم الجراحي إلا إذا أصبح الفتق كبيرا وبشكل مفرط أو ملتهب، أو إذا كان لا يزال موجودا حتى في سن حوالي أربعة سنوات، البالغين أيضا قد يتطور لديهم الفتق في منطقة السرة، وغالبا ما ترتبط هذه مع السمنة، ويمكن أن تكون غير مريحة، ويمكن أن تصبح غير قابلة للاختزال.
  • الفتق الجراحي: هذه الفتوق تحدث أشهرا أو سنوات بعد عملية جراحية في البطن وشائعة بعد هذه الإجراءات وجراحة الأمعاء الغليظة في كلا الجنسين، أو استئصال الرحم عند النساء، فهي أكثر شيوعا في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة أو بعد عدوى الجرح بعد العملية الجراحية، ويمكن أن تصبح كبيرة جدا والقبيحة، فمن النادر أن تتسبب في عرقلة الأمعاء وتتطلب جراحة عاجلة، هذه الأيام عادة ما يتم إصلاح هذه الفتوق مع قطعة كبيرة من الشبكة، خاصة أن معدل تكرارها عال بعد إصلاح خياطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck