تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: ما هي فوائد فيتامين ب1؟

18 سبتمبر 2013

ما هي فوائد فيتامين ب1؟

فوائد فيتامين ب1؛

ما هو خطر النقص من فيتامين ب1؟

فيتامين الجهد حيث فيتامين ب1 يحول الكربوهيدرات والدهون والكحول إلي الطاقة، فهذا الفيتامين ضروري لعمل العضلات، وخصوصا عضلات القلب، ويشارك في نقل النبضات العصبية ويساعد على تحقيق التوازن في التنفس، فهو ضروري للنمو في الأطفال. الاحتياجات إلي فيتامين ب1 تزيد مع ارتفاع استهلاك الكربوهيدرات أنظر فيتامينات ب أخرى.

 المصادر الغذائية لفيتامين ب1:

 يوجد فيتامين ب1 في العديد من الأطعمة مثل بذور عباد الشمس، جرثومية القمح، الحبوب الكاملة، الخميرة، لحم الخنزير، الكبد، البقوليات المجففة، اللحوم، الأسماك والمأكولات البحرية، ولكن فيتامين ب1 حساس جدا للحرارة، مما يؤدي إلي تدميره عند الطهي المفرط، فمن المهم جدا أن تستهلك الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين كل يوم، لأن الجسم لا يخزن هذه المغذيات الدقيقة إلا بكميات قليلة.

التزود بفيتامين ب1:

أعراض نقص فيتامين ب1 تشمل التعب، والتهيج، والتشوش الذهني، وضعف الذاكرة، وأحيانا يسبب نقص فيتامين ب1 تلف الأعصاب والذي يمكن أن يسبب وخزا وخدرا في الأطراف وضعفا شديدا في العضلات أو يمكن أن يكون حتى شللا.

النقص من فيتامين ب1:

 يمكن أن يحدث نقص من فيتامين ب1، خاصة بين مدمني الكحول، والنقص الحاد من فيتامين ب1 يسبب المرض البري البري، وهو مرض غالبا ما يكون مميتا، والأعراض الرئيسية هي التهاب في الأعصاب ومشاكل في القلب.

الزيادة في كمية فيتامين ب1:

 وهو نسبيا غير سام بسبب أنه يفرز الزائد منه في البول والعرق، والجرعات المفرطة منه تشكل خطرا، ولكن ليس هناك أي داع لوصفه.

التركيب الجيد للتزود بفيتامين ب1:

 الاستهلاك بوقت واحد من الأغذية الغنية بحمض الفوليك والبروتين يسهل امتصاص الأمعاء من فيتامين ب1.

الكحول وفيتامين ب1

الاستهلاك المستمر للكحول وبكميات كبيرة قد يسبب عدم توازن غذائي، وفي الحين تتم تغطية الاحتياجات من السعرات الحرارية في جزء كبير من الكحول، فانه يتم تقليل كمية الطعام.

خطر النقص من فيتامين ب1

يكون أعلى مع الكحول، حيث يعوق امتصاص الأمعاء من فيتامين ب1، مما يحد من استخدامه من قبل الجسم، خصوصا أن الكحول يحتاج إلي فيتامين ب1 في عملية الأيض والتمثيل والتخلص منه، وينتج عن النقص في فيتامين ب1 تراكم المواد السامة في الكبد.

فيتامين ب1 ضد لدغة الحشرات

فيتامين ب1 له خاصية معينة مثل التخلص منه في العرق يؤدي إلي رائحة في الجلد تنفر منها البعوض وتبتعد عنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck