تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: المكونات الأساسية للغاز الحيوي؛

6 مارس 2015

المكونات الأساسية للغاز الحيوي؛

إنتاج الغاز الحيوي وآفاقه؛

مميزات الغاز الحيوي؛

الغاز الحيوي أو البيوغاز هو غاز ينتج من تخمر وتعفن المواد العضوية نتيجة وضعها في مكان مغلق لا ينفذ إليه الهواء الجوي أي يتطلب إنتاجه التخمر الآهوائي لمواد عضوية حيوانية أو نباتية مثل الزبال وروث الحيوانات وكذلك الحشيش الأخضر واليابس وأوراق الأشجار والنباتات المائية لأن البكتريا الآهوائية تقوم بتكسير وتفتيت هذه المواد وتحللها إلي جزيآتها وعناصرها ومن ثم تتفاعل هذه العناصر لتكون غازات معظمها غاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون وبكميات ضئيلة من الغازات الأخرى.

إنتاج الغاز الحيوي من المخلفات العضوية:

ينتج الغاز الحيوي من الردمات والمدافن الصحية للمخلفات العضوية ومن المستنقعات المائية كما يمكن إنتاجه وتصنيعه في وحدات صغيرة ومصانع كبيرة حسب الإمكانات الفنية والمادية. ويستخدم الغاز الحيوي كوقود في المواقد وتوليد الطاقة الكهربائية. وينتشر استخدامه كمصدر للطاقة في الأماكن الريفية عن  طريق تصنيع وحدات لآهوائية صغيرة لإنتاجه خاصة في أرياف بعض الدول الصاعدة مثل الهند والصين وغيرهما كما تم تطوير مصانع هذا الغاز في الدول المتقدمة مثل السويد وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها. وبدأ استخدام الغاز الحيوي منذ بعض الوقت كمصدر وقود في محركات السيارات والقطارات والمصانع ويجرب الآن في محركات الطائرات في الدول المتقدمة، أنظر فوائد استخدام الغاز الحيوي.

المكونات الأساسية للغاز الحيوي:

يتكون الغاز الحيوي من خليط الغازات التالية ونسبها من 50 إلي 80 بالمائة غاز الميثان ومن 20 إلي 38 غاز ثاني أكسيد الكربون وآثار من الغازات الأخرى مثل كبريتيد ونيتروجين وهيدروجين وبخار الماء. و الميثان هو المصدر للطاقة في الغاز الحيوي.

مميزات الغاز الحيوي:

يتميز الغاز الحيوي أو البيوغاز بأنه مصدر متجدد لا ينتج عنه ضرر بيئيي وحتى عند احتراقه فغاز ثاني أكسيد الكربون الناتج منه لا يضر البيئة والهواء الجوي لأن الكربون الذي احتوي عليه قد سحب من الهواء الجوي بواسطة التمثيل الضوئي للنباتات في وقت قريب، وقد عاد الكربون إلي مكانه الطبيعي، بخلاف الكربون الموجود في البترول أو الغاز الطبيعي والذي غاب عن الهواء الجوي عدة ملايين من السنين وأصبح غريبا عنده، وأي زيادة له في الهواء الجوي ينتج عنه ضرر بيئي. 

آفاق الغاز الحيوي:

ومن الفوائد الجمة للغاز الحيوي أو البيوغاز كونه مصدر متجدد للطاقة. وبخلاف المصادر الأخرى للطاقة المتجددة انه يمكن زيادة وتطوير مصادره بزيادة وتطوير المصادر الحيوانية والنباتية وكذلك يمكن التحكم في إنتاجه بحيث لا يتأثر بالتقلبات الجوية والمناخية. 
الهدف الرئيسي◄► البيئة النظيفة ☼ الصحة للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck