تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: ما هي فوائد فيتامين د؛

5 يوليو 2014

ما هي فوائد فيتامين د؛

الزيادة المزمنة لفيتامين د ولفترات طويلة يمكن أن تسبب ظهور حصى الكلى

 ما هي المصادر الغذائية لفيتامين د؛

  • فيتامين د: يعمل في الجسم، بعد أن تم تفعيله في الكبد والكليتين. هذا الفيتامين ضروري لتكوين وصحة العظام والأسنان، ويشارك في تنظيم الكالسيوم والفوسفور وتحقيق الاستقرار في مستويات الكالسيوم في الدم. فيتامين د يساعد على حسن سير العمل في القلب وتخثر الدم.
  • المصادر الغذائية لفيتامين د: فيتامين د موجود في عدة أشكال، ووجدت أساسا في الأغذية الحيوانية، وخاصة الأسماك الدهنية والكبد والبيض والحليب والزبدة والجبن.
  • فيتامين أشعة الشمس: ويسمى أحيانا فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس لأنه يتم تصنيعه في الجلد تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية، وهو أمر طبيعي، لزيادة كمية من الغذاء في فصل الشتاء، ولكن ليس من الضروري أن يؤخذ فيتامين د يوميا بسبب امكانية تخزينه في الجسم.
  • تعويد نقص فيتامين د: نقص فيتامين د يسبب الكساح عند الأطفال وهو مرض يتميز بضعف العضلات وازالة الأملاح المعدنية من العظام، وبالتالي يؤدى ذلك إلى التشوه في الأطراف السفلية. يسبب نقص فيتامين د أيضا إلي تليين العظام، وبسبب كذلك إزالة الكلس من كافة العظام عند البالغين، ويصاحب ذلك آلام في العظام والعضلات، وأحيانا كسور، وفقدان السمع.
  • أخذ التكملة المفيدة: قد تكون التكملة مفيدة للأشخاص الذين نادرا ما يتعرضون للأشعة الشمسية، مثل العاملين في الليل، والأناس الذين تغلف الملابس تمام أجسامهم في كل المواسم، وكبار السن، والأشخاص النباتيين، وخلال الحمل والرضاعة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية من الفيتامينات أو المعادن.
  • أخذ الكمية الزائدة من فيتامين د: يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من فيتامين د التسمم الحاد، مثل زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، مما يؤدى الي النعاس والغثيان والعطش الشديد وآلام البطن والشعور العام بالضعف والضيق، الإفراط الشديد في فيتامين د ترافقه اليقظة والأرق ويمكن أن تتحول إلى الغيبوبة. الزيادة المزمنة لفيتامين د ولفترات طويلة يمكن أن تسبب ظهور حصى الكلى، وتؤدي إلى تكلس الأوعية الدموية والكليتين، وهذا يمكن أن يحدث عند اتخاذ كميات مفرطة من فيتامين د لمرات منتظمة وعديدة، ولذا فمن المهم عدم تجاوز الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب.
  • التركيبات الجيدة: أي مكملات من فيتامين (د) ينبغي أن تكون متوازنة من الكالسيوم والفوسفور.
الهدف الرئيسي◄► البيئة النظيفة ☼ الصحة للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck