تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: ما هي فوائد فيتامين ب6؟

12 أكتوبر 2013

ما هي فوائد فيتامين ب6؟

متى يكون التزود من فيتامين ب6 مفيدا؟

ما هو خطر الإفراط في تناول فيتامين ب6؟

فيتامين ب6 يلعب دورا خاصا في تنظيم التقلبات الهرمونية النسائية وهو يؤدي أهم عمل في تحسين الجهاز المناعي في الجسم. هذا الفيتامين يقوم بتجديد وتكوين خلايا الجسم. وهو ضروري في مختلف أعمال التمثيل الغذائي التي تقوم بها خلايا الجسم. كما أنه يشارك في تأليف الناقلات العصبية، وحسن عمل الجهاز العصبي ويتيح للخلايا استخدام الجليكوجين أثناء العمل العضلي.

مصادر فيتامين ب6

هذا الفيتامين موجود في كثير من الأطعمة مثل الكبد واللحوم، والأسماك، والمأكولات البحرية، والبيض، والجبن، وبذور عباد الشمس، وخميرة البيرة، وجنين القمح، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والخضروات، والتفاح. ونظرا لأن فيتامين ب6 حساس للضوء ولعملية الأكسدة، فانه من الأفضل حفظ الأطعمة المحتوية علي هذا الفيتامين بعيدا عن الضوء والهواء. ويتم امتصاص الزائد من هذا الفيتامين بسرعة من قبل أعضاء الجسم ويتخلص منه في البول فمن الضروري ضمان تزويده في الأطعمة اليومية.

تعويد النقص من الفيتامين ب6

إن فيتامين ب6 موجود في كثير من الأطعمة إلا أن الدراسات للمسح الغذائي التي أجريت في الآونة الأخيرة بينت أن ما بين 10 إلي 20 في المائة من السكان البالغين لا يحصلون علي ما يوصى به من هذا الفيتامين يوميا. قد يؤدي نقص ب6 إلي اضطرابات في جميع أعضاء الجسم، بالإضافة إلي اضطرابات نفسية ومشكلات مصاحبة للدورة الهرمونية للنساء. يجعل النقص من فيتامين6  الأظافر هشة وأحيانا التهابا في اللسان كما يلاحظ ظهور فقر الدم.

التزود من فيتامين ب6

يكون مفيدا في حالات تناول أقراص منع الحمل. لدى الذين يعانون باضطرابات ما قبل الحيض. في خلال الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعة. استهلاك أطعمة منخفضة السعرات الحرارية. شرب الكحول بشكل مستمر. وجود خطر الأوعية القلبية.

الإفراط في تناول فيتامين ب6

أخذ الزائد من فيتامين ب6 لفترة طويلة يؤدي إلي مشاكل عصبية خطيرة. ولذا فمن الأحسن استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية. لاسيما أن فيتامين ب6 يعطل مفعولية بعض الأدوية.  

التركيب الجيد لفيتامين ب6

مع فيتامينات مجموعة ب أخرى حيث يجب مشاركة استعمال فيتامين ب6 مع فيتامينات أخرى من مجموعة ب في نسب متوازنة. تناول كميات كبيرة من الألياف قد يقلل هضمها واستيعابها. في حالة تناول مكملات فينبغي تفضيل مكملات معتدلة ومتوازنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck