تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: فوائد الملح المعدني اليود؛

24 ديسمبر 2015

فوائد الملح المعدني اليود؛

اليود مصادر الغذاء، تناول النقص، التكملة المفيدة، الزائد السام؛

العوامل التي تؤثر على كمية اليود؛

دور اليود في النظام الغذائي؛


اليود هو الغاز المذاب في الماء، ومن المغذيات الأساسية؛ ودون اليود، فالغدة الدرقية لا يمكن أن تنتج ما يكفي من الهرمونات المشاركة في التحول الأيضي من الدهون إلى طاقة، وتنظيم نسبة الكولسترول واستقرار الوزن؛ هذه الهرمونات ضرورية للتكاثر والنمو الطبيعي لخلايا الدماغ؛ يشارك اليود أيضا في النشاط المناعي، أنظر أيضا فوائدالأملاح المعدنية.

اليود المصادر الغذائية:

كمية اليود الموجودة في النظام الغذائي تختلف اختلافا كبيرا من منطقة إلى أخرى؛ هذه الكمية تعتمد على عدة عوامل، مثل محتوى اليود في التربة، وعلف الماشية، بما في ذلك الحليب، البيض، اللحوم، وذلك من الأسماك والمأكولات البحرية، وربما الطحالب في النظام الغذائي، وكمية المبتلعة من ملح البحر أو ملح اليود؛ لا يتم تخزين اليود في الجسم، ويجب أن يكون المتناول منه منتظما.

تناول نقص اليود:

في حالة فقدان اليود؛ عندما إمدادات الغذاء لا توفر كمية كافية من اليود، يتم تنشيط الغدة الدرقية بشكل مفرط، مما يسبب في تضخم الغدة الدرقية وغالبا ما يترافق مع زيادة الوزن، وحركة بطيئة، والتردد، وحتى انخفاض المقدرة الفكرية؛ في الرضع والأطفال الصغار نقص اليود خطير لأنه يسبب تشوهات النمو والتخلف العقلي حيث لا يمكن إصلاحه في بعض الأحيان.

اليود تكملة مفيدة

قد تكون تكملة اليود مفيدة عندما يكون محتوى اليود في التربة منخفضا؛ إذا كنت
لا تأكل ما يكفي من الأسماك والمأكولات البحرية؛ إذا كنت تتبع نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية؛ خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ولكن ينبغي للمرء أن يستشار الطبيب قبل أخذ المكملات الغذائية.

اليود فائض سام:

اليود الزائد هل يمكن أن يكون ساما؟ تتم إزالة اليود بسهولة، ولذا التسمم غير مرجح خاصة عندما تكون كميته تعود فقط إلى الأطعمة الطبيعية؛ في المقابل، التكملة الغنية في اليود والمشتقات المعينة من الطحالب قد تسبب تراكم اليود في الكائن الحي؛ ومن المفارقات أن الجرعات العالية جدا لها نفس تأثير العجز، حيث أنها تسبب تشكيل تضخم الغدة الدرقية، وانخفاض إنتاج الغدة الدرقية؛ في الممارسة العملية، اتباع نظام غذائي متوازن، وذلك باستخدام ملح البحر أو ملح اليود يكون كافيا؛ يمكن لملح اليود التغلب على نحو فعال علي النقص في كمية اليود؛ الاستهلاك المعتدل من الأعشاب البحرية يمكن أيضا أن يكون موصى بها؛ الاعداد المتعدد من المعادن يحتوي في بعض الأحيان على اليود بكميات صغيرة.
الهدف الرئيسي◄► البيئة النظيفة ☼ الصحة للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck