تابِع @gallosane مدونة الوهج The glowing blog: فوائد الملح المعدني الزنك؛

25 نوفمبر 2015

فوائد الملح المعدني الزنك؛

مصادر الغذاء، تناول النقص، التكملة المفيدة، الزائدة السامة من الزنك؛

أعراض نقص حاد في الزنك؛

دور الزنك في صحة الجسم؛

الزنك ضروري لحسن سير العمل في الجهاز المناعي، ويساعد علي مكافحة الأمراض المعدية، ويشارك في مكافحة الجذور الحرة، وتشكيل الهرمونات والإنزيمات، وهو يلعب دورا أساسيا في انقسام الخلايا والنمو، الزنك ضروري لشفاء الأنسجة، وللمحافظة على الصحة الجيدة للجلد والشعر والأظافر بل هو أيضا مهم جدا للقوة الجنسية.

                                                                 المصادر الغذائية:

  1. الزنك موجود في كثير من الأطعمة، ويبدو أنه مثل الحديد يتم استيعابه بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر من المنتجات الحيوانية كاللحوم والأسماك والمأكولات البحرية؛  
  2. المصادر الأخرى من الزنك هي الحبوب الكاملة، الفاكهة المجففة، مثل الجوز والبندق، البقول والجبن والخميرة؛ 
  3. ومن الملاحظ أن الألياف النباتية وحمض الفيتيك الموجود في الحبوب الكاملة تمنع امتصاص الزنك.

     كمية العجز من الزنك:

  1. في حالة تناول نقص الزنك؛ 
  2. النقص الشديد من الزنك يضعف جهاز المناعة، ويزيد من خطر العدوى والحساسية؛  
  3. وإبطاء التئام الجروح، وفقدان الذوق والشم، وضعف الرؤية الليلية، وفقدان الشعر، والطفح الجلدي، وظهور البقع على الأظافر، وحالة من اللامبالاة واضطرابات النوم؛ 
  4. في الرجل يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلي مشاكل العجز الجنسي أو العقم، بينما في الإناث الحيض قد يصبح غير منتظم؛  
  5. وفي الأطفال قد يتباطأ النمو ويتأخر النضج الجنسي.

     التكملة المفيدة من الزنك:

  1.  ملحق الزنك قد يكون مفيدا؛  
  2. إذا كنت تتبع النظام الغذائي النباتي إذا كنت تتبع النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية أو تعاني من فقدان الشهية، أو في أوقات الشدة؛  
  3.  إذا كنت تعرق كثيرا مثل حالات الرياضية المكثفة؛  
  4. إذا كنت تعاني من الإسهال؛ 
  5.  إذا كنت تأخذ مدرات البول؛ 
  6.  إذا كنت تشرب الكحول بشكل منتظم؛  
  7. إذا كان لديك مرض الصدفية، لأن تشكيل الجلبة يمكن أن يسبب خسائر الزنك؛
  8.  إذا كنت تأخذ حبوب منع الحمل أو إذا كنت على العلاج بالهرمونات البديلة؛  
  9. خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ولكن ينبغي للمرء أن استشار الطبيب قبل تناول المكملات.

                                                               الزائدة السامة:

  1. هل الفائض من الزنك يمكن أن يكون ساما؟ 
  2. الجرعات العالية من الزنك يمكن أن تسبب طعما معدنيا في الفم ويسبب الغثيان، وحرقة المعدة والإسهال؛ 
  3. فائض الزنك يمكن أن يؤدي أيضا إلى الأمراض العصبية، إلي نقص النحاس في الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

التركيبات الجيدة مع الزنك:

  1.  للوصول إلى أقصى كفاءة له، يجب أن يصاحب الزنك كمية مناسبة من الكالسيوم والنحاس والفسفور والسيلينيوم وفيتامينات Α، ، Ε؛ 
  2. في الممارسة العملية، إذا كنت تأخذ الزنك كملحق، فمن الأفضل أخذه أثناء الوجبات التي تحتوي على البروتينات الحيوانية، لأنها تحسن امتصاص واستيعاب الزنك؛ 
  3. تجنب استهلاكه في الوقت نفسه مع فول الصويا، والذي بروتيناته لها تأثير عكسي.
الهدف الرئيسي◄► البيئة النظيفة ☼ الصحة للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Big luck